Loading

من نحن

هي إحدى شركات مجموعة دار الشرق، وأكبر المطابع التجارية في دولة قطر، وتضم المطابع مجموعة من تقنيات الطباعة التجارية الحديثة. تسعى مطابع الوراق لتزويد السوق المحلي بكافة خدمات طباعة وتغليف فائقة الجودة.

اقرأ المزيد

اتصل الان

اتصل الان

Tel: +974 4425 9444,
Fax: +974 4456 7169

إرسال بالبريد الإلكتروني الآن

[email protected]
[email protected]

موقع

Bldg No. 110. Zone 57 Street 3, Old Industrial Area, Doha, Qatar.

الفرق بين الطباعة الرقمية والأوفست | ما هي مميزات كل منهما؟

بينما تتجوّل في الأسواق أو المولات، لا شكّ أن بعض العلامات التجارية تثير انتباهك وتنبهر بابداع تصاميمها! اختيار الألوان، تنسيق التصاميم، وكثافة كل منها تشكل مجموعة من العناصر التي تحدّد جودة التصاميم وقوّة تأثيرها على ذهنية المستهلك.

ماذا عن الشكل النهائي لهذه التصاميم؟ أي انعكاس هذه التصاميم على المنتجات وواجهات المحلّات؟

هذا ما تُعنى به الطباعة الديجيتال والطباعة الأوفست، وهو ما سنتطرق له في مقالنا هذا عن الفرق بين الطباعة الديجيتال والأوفست

 

مميزات وسلبيات الطباعة الرقمية 

سرعة أكبر في الإنجاز

نظراً لاشتمالها على طرق عمل أقل اعتماداً على الأيدي العاملة، فإن ذلك يؤدي بالضرورة لسرعة أكبر في انجاز الطباعة.

تكلفة أقل

تكلفة الطباعة الواحدة في الطباعة الديجيتال أقل بكثير من نظيرتها الأوفست. وهذا ينطبق على كميات الطباعة المحدودة مثل طباعة 30 كُتيّب أو 200 بطاقة أعمال (البزنس كارد).

هامش يسمح للببيانات المتغيرة

لعلّ هذه الميزة الأهم للطباعة الرقمية! فعلى سبيل المثال، يُمكن تغيير بيانات الأفراد بسهولة عند إرسال حملة إعلانات بريدية لأكثر من 400 عنوان مختلف في الطباعة الديجيتال من دون بذل جهد وعناء كبير.

هذا فيما يخص المميزات، ماذا عن السلبيات؟

يمُكن تلخيص سلبيات الطباعة الرقمية في ترجيح كفة السرعة أحياناً على حساب الجودة إذ يصعب معها مطابقة الألوان تماماً في الواقع مع ما تبدو عليه في التصاميم، ناهيك عن ارتفاع كلفتها في حالة الكميات الكبيرة بالجملة.

 

مميزات وسلبيات الطباعة الأوفست

 

جودة أعلى في الطباعة

إذا كنت تبحث عن أعلى مستوى جودة ممكن فإن طباعة الأوفست ينبغي أن تكون خيارك الأفضل! فمن ناحية الألوان، فإن طباعة الأوفست تُمكنك من تحقيق تطابق أكبر للألوان بين ما تظهر عليه في التصاميم والمخططات وبين الواقع.

 

تكلفة أقل لكميات الطباعة الكبيرة

إذا كنت تريد الطباعة بكميّات كبيرة وأحجام ضخمة فإن طباعة الأوفست بلا شك ستوفّر عليك الكثير من التكاليف. فتكلفة الطبعة الواحدة في الأوفست أقل ثمناً من الطباعة الرقمية.

هذا فيما يخص المميزات، ماذا عن سلبيات الطباعة الأوفست؟

بالرغم من كونها أقل تكلفة من نظيرتها الرقمية في حالة طباعة الكميات الكبيرة، فإن تجهيزات الطباعة الأوفست من آلات ومعدّات تُعتبر باهظة الثمن نوعاً ما مقارنة بغيرها من أساليب الطباعة. كما أن مشاريع الطباعة الأوفست تستغرق وقتاً أطول لإتمامها من الطباعة الديجيتال نظراً لاعتمادها بشكل أكبر على الأيدي العاملة البشرية.

ولا بُدّ من الإشارة إلى أن هامش الخطأ يُعتبر أكثر خطورة في طباعة الأوفست. فأي خطأ في التوجيهات قبل المباشرة بالطباعة قد يؤدي لإعادة عملية الطباعة من الصفر.

 

هل هنالك فوارق أخرى جوهرية بين الطباعة الأوفست والرقمية؟

يكمن الفرق التقني بين كلا الطريقتين في الطباعة من حيث نقل آلية النماذج المطبوعة من التصاميم إلى الورق.

يتم استخدام الألواح المعدنية المحفورة في الأوفست بحيث تقوم بنفث الحبر على الورق، وغالباً ما يستغرق تجهيز معدات طباعة الأوفست ونقلها وتركيبها وقتاً أطول وتكلفة أكثر. كما أن تشغيل مكائن طباعة الأوفست يتطلّب صرف بعض ألواح الورق لغايات التحضير لعملية الطباعة (يُمكن اعتبارها بمثابة عملية الإحماء). من جانب آخر، فإن الطباعة الرقمية تستخدم أسطوانات إلكتروستاتيكية - يُطلق عليها الطبلات - لإضافة الحبر والألوان الكاملة إلى الورق. وهذه الطبلات من جهتها تعمل على تكثيف الحبر ومن ثمّ صهره باستخدام وحدة تسخين قبل المباشرة بطباعته على الورق.

وهكذا نكون قد أعطينا لمحة عن الفرق بين الطباعة الديجيتال والأوفست، عسى أن تكون قراءة مفيدة.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات حول خدمات الطباعة المتكاملة التي توفرها مطابع الوراق، يُسعدنا تواصلك بملىء بياناتك ليتم التواصل معك من فريق العمل لدينا بأسرع وقت.

يشارك
;